الأربعاء، 2 أكتوبر 2013

حماية علامتك التجارية


هل سبق لك وأن تصفحت الإنترنت للبحث عن اسم شركة معينة  أو علامة تجارية معروفة أو منتج من خلال محرك البحث قبل إجراء عملية الشراء أو القيام ببعض الأعمال التجارية مع تلك المنظمة ؟

علامتك التجارية الخاصة بك على الإنترنت يجب إدارتها ومراقبتها بحذر شديد لأنها بالغة الأهمية .

 إذا كانت علامتك التجارية معروفة فأنت بلا أدنى شك لديك الكثير من العملاء وبتواصلك مع كل هؤلاء العملاء قد يعترض طريقك بعض الصعوبات كعدم رضا العميل عن المنتج أو الخدمة وهذا من شأنه أن يضر بسمعة الشركة ولكن بإستطاعتك أن تتفادى هذه الأضرار كتعويض العميل بخدمات أخرى . 

دعونا نلقي نظرة على شركة الخطوط المتحدة وهي شركة طيران كبرى في الولايات المتحدة الأمريكية والتي واجهت العديد من المشاكل في العلاقات العامة بعدما نشر أحد ركاب هذه الطائرة فيديو موسيقي يتحدث فيه عن تعرض آلته الموسيقية ( الغيتار ) للكسر أثناء وجوده على متن الطائرة في إحدى الرحلات لهذه الشركة وهو ما أثر على سمعتها كثيرا .

ديف كارول هو موسيقار كندي وأحد ركاب شركة الخطوط المتحدة قضى سنة كاملة وهو يحاول الحصول على تعويض من شركة الخطوط المتحدة ولكنه لم يتلقى أي رد منهم فقرر أن يتصرف بنفسه من خلال تأليف أغنية حول كيفية كسر شركة الخطوط المتحدة لغيتاره ونشرها عاليوتيوب .

الفيديو الموسيقي حقق نجاحا ساحقا وحصد ما يقارب 6 آلاف ملايين مشاهد على موقع اليوتيوب اليوم ، وهذا الفيديو موجود أيضا في صفحة نتائج موقع جوجل .


فإذا مع وجود 5,752,254 من مشاهد ، و 22,614 تعليق ، و 36,357 تصنيف ، و 27,567 مستخدم يضيف هذا الفيديو إلى المفضلة ، وأيضا 2,240,000 من البحث الشهري في جوجل عن الخطوط المتحدة كاف جدا لأن تحكم بنفسك على هذه الشركة وتتخذ قرارك فيما إذا كنت سترغب في التعامل معها أم لا ، والفيديو الذي أحدث كل هذه الضجة كانت مدته 4 دقائق و36 ثانية فقط !    



المحافظة على علامتك التجارية : _

اختيار اسم العلامة التجارية يشبه كثيرا امتلاك قطعة من الأرض أو منزل لأن الاسم الذي ستختاره لعلامتك التجارية لن يشاركك فيه أحد سواك ولذا من المهم أن تسجل الشركات أسماء علامتها التجارية في وسائل التواصل الإجتماعي .

كل موقع من مواقع التواصل الإجتماعي لديها قوانينها الخاصة بها في تسجيل أسماء العلامات التجارية ، ولكن بعض الشركات وقعوا ضحايا لمستخدمي وسائل التواصل الإجتماعي الذين يسرقون أسماء العلامات التجارية لأن هذه الشركات لم تكن سريعة بما يكفي لتتصرف وتحمي علامتها التجارية .

وعلى سبيل المثال : شركة مايكروسوفت لا تملك هذا الموقع : http://www.youtube.com/microsoft وهو موقع لديه مايقارب 20,000  مشاهد 

وأيضا شركة ماكدونالدز لا تملك هذا الموقع:  
http:/www.youtube.com/mcdonalds
ولكن مالك هذا الموقع في الواقع يستخدم هذه القناة الإجتماعية للتسويق لشركة ماكدونالدز .


لماذا من الضروري أن يكون لك صفحة أعمال عالفايسبوك ؟

لا يخفى سرا على أحد أن الفايسبوك وجد ليبقى ، وأنه لم يعد مجرد موقع يستخدمه فقط المراهقين وإنما أصبح عاما لكافة فئات الأعمار ، وأنه مع وجود أكثر من مليار مستخدم نشط عالفايسبوك بإمكانك التسويق لمنتجاتك وخدماتك لكل هؤلاء العملاء والأعضاء والتأثير عليهم الذين هم أساسا يتفاعلون مع شركات أخرى داخل الفايسبوك .

وبما أنك ستتواصل مع هذا العدد الهائل من العملاء ستحتاج إلى أن تبذل المزيد من الجهد والطاقة في العمل ، وفي الحقيقة هذا يشكل فرصة عظيمة للشركات الصغيرة لأنه بإستطاعتها الآن التواصل مباشرة مع الجمهور دون أي عقبات .

95 % من السعوديين لديهم حسابات في الفايسبوك ، و 41.66 مليون من السعوديين لديهم حسابات في تويتر ، و 1.136.237مليون من السعوديين لديهم حسابات في لينكدين . 

71% من الأشخاص يقولون أنهم أكثر عرضة للشراء من الشركات بعدما يصبحوا معجبين بصفحة أحد وسائل التواصل الإجتماعي  ، و91% من الأشخاص يقولون بأنهم يستخدمون الفايسبوك للبحث عن عمل .

سواء كان لديك موقع إلكتروني خاص بالشركة أم لا ، أن يكون لديك صفحة أعمال عالفايسبوك هي فكرة ممتازة وجيدة للمبتدئين فموقع الفايسبوك يتيح لك التفاعل مع العملاء بطريقة مستمرة وشخصية أكثر مما تفعله معظم المواقع الأخرى ودون الحاجة حتى إلى كتابة مدونة بطريقة محترفة .

مع الفايسبوك يمكنك أن تنشر الرسائل والقصص والصور الخاصة بشركتك كالاستماع لأفكار العملاء ، وعرض المنتجات ، والمناسبات ، والخدمات ، والترويج للأعمال التجارية دون أن تنفق أية أموال على الإعلانات ، كما أنه بتواصلك مع العملاء والأعضاء باستطاعتهم مشاركة الرسائل التي تنشرها عبر الانترنت مع أصدقائهم وبهذه الطريقة تكسب المزيد من العملاء في صفحتك .   


تطور عمليات البيع عبر وسائل التواصل الإجتماعي

لسنوات عديدة كان الناس يقبلون على شراء المنتجات من الأشخاص الذين يعرفونهم ويثقون بهم ، أما اليوم فالمشتري هو من يقرر شراء المنتج ومن أي شركة يود الشراء منها . ودور البائع تغير أيضا ولا يزال دوره مستمرا في التغيير .

عملية المبيعات سابقا كانت تعتمد على معرفة الشخص من خلال الانترنت أو من بعض الأصدقاء أو رؤيته في مناسبة ودعوته لإحتساء كوب من الشاي أو القهوة لكي يتم التعرف عليه وكسب ثقته ، لكن مؤخرا أصبح البائع لديه القدرة على الوصول إلى الأنظمة الآلية التي تخص عمليات البيع مثل: تتبع أنظمة إدارة علاقات العملاء والتي تتمثل في بيع المنتجات للعملاء من خلال إقامة علاقات جيدة معهم .

كما أن الموقع الإلكتروني للشركات اليوم يتألف أساسا من صفحة المنتجات ، ومعلومات عن الخدمة ، وصفحة عنا ، واستمارة الاتصال . وكل ذلك غير من طرق التسويق التقليدية إلى طرق التسويق الحديثة ومن ضمنها أيضا التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي .

وتوجد ستة خطوات للتسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي : _ 

أولا : عليك أن تقرر أي من برامج وسائل التواصل الاجتماعي تريد استهدافه : _
تحديد الجمهور المستهدف وأهداف المبيعات مبكرا سيساعدك على معرفة أي وسيلة من وسائل التواصل الإجتماعي يجب استخدامه فمثلا : إذا كان هدفك هو التواصل مع العملاء عبر الانترنت لمناقشة آرائهم فبإمكانك استخدام تويتر أو الفايسبوك .
أما إذا كان هدفك مشاركة المقالات مع العملاء عبر الانترنت من خلال وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي  فبإمكانك عمل مدونة خاصة بالشركة .

ثانيا : إنشاء مدونة والتفاعل مع الجمهور : _
المدونة الخاصة بالشركات تتيح المجال لفريق المبيعات الخاص بشركتك مناقشة المواضيع والأفكار التي تهم العملاء . وهذه المدونة يمكن أن يساهم فيها شخص أو أكثر من خلال عمل فريق خاص لهذا النشاط ، وهكذا يمكنك التأكد من أن المحتوى الذي سيصل إلى الجمهور سيكون مبدعا لأن أكثر من شخص شارك فيه.

ثالثا : إنشاء قنوات لك في وسائل التواصل الإجتماعي  : _

لينكدين : هو واحد من مواقع التواصل الإجتماعي الرئيسية الموجهة للأعمال والشركات مع 100 مليون مستخدم على مستوى العالم .

Slide Share: هو أكبر موقع لتبادل أي نوع من أنواع العروض التقديمية وهذا الموقع يدعم الوثائق ، والفيديوهات ، والندوات عبر الانترنت ، وملفات ال PDF
  

اليوتيوب : يعتبر أكثر ثاني محرك بحث استخداما في العالم ويمكن مشاركة الفيديو عبر وسائل التواصل الإجتماعي .

الفايسبوك : كثيرا ما يستخدم الفايسبوك كقناة تسويق نظرا لقدراتها الرائعة في الإعلانات وتعد أيضا أداة جيدة لتعزيز علامتك التجارية .

تويتر : هي قناة التغريد ، وهذه القناة تحتاج إلى أن تكون تغريداتها كلها ذات مغزى للجمهور المستهدف إذا أردت أن تقوم بأي أعمال جديدة .

رابعا : الإكثار من استخدام النشرات الإخبارية : _
التسويق عبر الانترنت يغير من طريقة تفكيرنا سواء رضينا بذلك أم لا ، وتحسين محرك البحث يلعب دورا أكبر من أي وقت مضى ، والصحفي التقليدي اليوم بحاجة إلى أن يعمل بجهد أكبر لمواكبة العصر الحديث ، والغرض من النشرة الإخبارية هي تقديم المعلومات التي تفيد القراء .

خامسا : التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي : _
عالم التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي فتح العديد من الأبواب الجديدة للمسوقين ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني تعد واحدة من أقوى وسائل التسويق خاصة إذا تم دمجها مع وسائل التواصل الإجتماعي .
ودمج التسويق عبر البريد الإلكتروني مع وسائل التواصل الإجتماعي يساعدك على بناء علامتك التجارية وكسب عملاء جدد مع الإحتفاظ بالعملاء الحاليين ، وتسويق منتجاتك وخدماتك لجمهور أكبر .

سادسا : قياس النجاح وضبط الإستراتيجية : _ 
لكي تقيس نجاحك في وسائل التواصل الإجتماعي بنحو كاف تحتاج إلى التأكد من أن لديك الآليات التي من شأنها تحديد أي من الحملات والطرق التي ستولد عليك الأرباح في عملك التجاري ، كما أنك بحاجة إلى تحديد الأساسيات التي ستبني عليها عملك الحالي ومن ثم تحديد الأهداف التي ستقوم بتطوير عملك التجاري.
وهذه أحد المقاييس التي قد تفكر في استخدامها مثل : نسبة التعليقات على المدونات – نسبة إعادة التغريدات لتغريداتك على تويتر – مدى عدد المتابعين لموقعك – عدد التعليقات الإيجابية – عدد التعليقات السلبية .



كيف بدأت وسائل التواصل الإجتماعي ؟


في البداية كنا نتصفح الإنترنت أما اليوم أصبح العالم لا يتصفح وإنما يبحث ، وتشير تقديرات موقع كومسكور إلى أن هناك حوالي حوالي أكثر من بليون عملية بحث يوميا في جوجل .

مع أجهزة الهواتف الذكية مثل الآيفون والبلاك بيري ، وأجهزة الألعاب مثل : جهاز إكس بوكس 360 ، وأيضا مع وجود الانترنت في الهواتف النقالة أصبح بإمكانك الشراء من خدمة الانترنت المتوفرة لديك في أجهزة الهواتف النقالة ، ويمكننا الآن تصفح الانترنت في كل مكان وفي أي مكان .

 أتذكر عندما أطلقت أمريكا موقع البريد الإلكتروني للمرة الأولى على الانترنت في الولايات المتحدة ومع كل بريد إلكتروني جديد يصل إلى علبة الوارد تسمع المقطع الإلكتروني الشهير الذي يقول ( لديك رسالة جديدة ! ) الآن تخيل اليوم لو أنك تستمع إلى هذا المقطع الصوتي في كل مرة يصلك بريد إلكتروني جديد كم سيكون ذلك مزعجا!

فالإنترنت تغيرت كثيرا ولا تزال مستمرة في التغيير وبأسرع من أي وقت مضى ، والأعمال التجارية بحاجة إلى مواكبة التطور الذي تعيشه الانترنت حاليا خاصة إذا كانوا يريدون لأعمالهم الإستمرار والنمو في عالم الإنترنت .
بعد الطفرة التي أحدثتها دوت كوم في أواخر التسعينات ، معظم الشركات صممت مواقع إلكترونية خاصة بها وانطلقت عبر الانترنت ، ولكن المواقع الإلكترونية سابقا كانت تختلف إختلافا كبيرا عما هي عليه الآن .                                                                 

ألقي نظرة على الصور أدناه لموقع إيباي وهو موقع مزاد علني على الانترنت تأسس عام 1995  ,وقد أحرز تقدما كبيرا على مر السنين .                                                                                             


1999
2001
2009

في السنوات الماضية كان مستخدمي الانترنت يقتصرون على قراءة المعلومات فقط من الموقع الإلكتروني  ، وكانت المواقع الإلكترونية ذات بعد واحد ، والزوار كانوا بحاجة للذهاب للموقع بشكل متكرر لمعرفة ما إذا كان أي شيء قد تغير .

ولكن كما بدأت شبكة الانترنت تنمو فقد فتحت الباب أمام أنواع أخرى من المواقع مثل : المنتديات ، ومجموعات الأخبار مما يسمح لمستخدمي الانترنت من نشر الأسئلة وتبادل التعليقات وإجراء التقييمات ، وهكذا تكوّن محادثة عبر الانترنت .

وسرعان ما بدأنا نسمع عن المواقع الإلكترونية 2.0 مثل ويكيبيديا التي إنطلقت على أساس المحتوى الذي يتم إنشاؤه من قبل المستخدم ، والمواقع الإلكترونية لم تعد مجرد صفحات وضعت داخل المنظمة وإنما سرعان ما أصبحت بوابات للمستخدمين عامة وتنشئ المحتوى لهم .

والشيء التالي الذي سنذكره الآن تعلمون عنه بالتأكيد وهي كل أنواع المواقع الإلكترونية التي نشأت حديثا 2.0 مثل : المدونات ، والحاجيات ، ومواقع الشبكات الإجتماعية كموقع ماي سبيايس ، والفايسبوك ، وتويتر .

الشركات لم تعد مضطرة لإنتظار قدوم الزوار إلى موقعها الإلكتروني الخاص بها ، فهي تستطيع الآن دفع المعلومات مباشرة لعملائها ، وفي المقابل أعطى ذلك للعملاء فرصة المساهمة والمشاركة بتلك المعلومات مع الأصدقاء عبر الانترنت .

وسائل التواصل الإجتماعي فتحت الباب للحصول على المعلومات ومشاركتها ليتم تمريرها بسرعة وبسهولة ، وهذه المعلومات التي يتبادلها الناس قد تساعد المسوقين في نمو أعمالهم التجارية ، وبالطبع إنه من الرائع أن يكون لديك مشجعين يقومون بتعزيز أعمالك التجارية عبر الانترنت من خلال وسائل التواصل الإجتماعي .

ولكن ماذا سيحدث لو أن مجموعة من الأشخاص حدثت لهم تجربة سيئة مع الشركة وقرروا نشر تجربتهم عبر وسائل التواصل الإجتماعي ؟ ماذا برأيك سيحدث حينها ؟ ستنهار الشركة حتما !
دعونا نلقي نظرة على بعض الأسباب التي من الضروري من أجلها أن نتعمق في عالم وسائل التواصل الإجتماعي .

أهمية الدخول في وسائل التواصل الإجتماعي : _
تشير توقعات المسوقين إلى أن 44.2% من مستخدمي الانترنت سيقوم بزيارة مواقع الشبكات الإجتماعية على الأقل مرة واحدة في عام 2009 ، ويتوقع أن يزيد هذا العدد في عام 2013 إلى 51.8% ، والجدول أدناه يوضح النسبة المئوية لمستخدمي الانترنت الذين يزورون مواقع الشبكات الإجتماعية                                                                                                                     

           
     الأعمال التجارية التي على الانترنت اليوم بحاجة إلى بدائل أخرى لتظل في المقدمة وتكسب عملائها فعمل موقع على الانترنت لم يعد كافيا بعد الآن .                                                                                                                               
             

استراتيجية وسائل التواصل الإجتماعي


انتشرت وسائل الإعلام الرقمية في الآونة الآخيرة مثل : الشبكات الإجتماعية ، والمدونات ، ومواقع الفيديو ، ومنتديات المناقشة واستعراض المواقع بشكل كبير جدا ، وانتقل المستهلكين من استخدام الوسائل التقليدية إلى مشاركة وتلقي المعلومات باستخدام وسائل التواصل الإجتماعي كأداة رئيسية للإتصال .
أصبح مصطلح التسويق من خلال وسائل التواصل الإجتماعي مفهوم رنان في عالم التسويق وقد بدأت العديد من الشركات تستفيد من وسائل التواصل الإجتماعي بدرجات متفاوتة من خلال رصد سمعتها على الانترنت لتكسب العديد من العملاء .

لماذا شركتك بحاجة إلى استراتيجية وسائل التواصل الإجتماعي ؟
معظم الناس يستخدمون الإنترنت للبحث عن المنتج أو الخدمة أو الشركة قبل إتخاذ قرار الشراء ، وغالبا ما يبدأ بحثهم في موقع الشركة نفسها ولكن الأمر لا ينتهي عند هذا المطاف ففي الخطوة الثانية يستعرضون المواقع ويزورون منتديات النقاشات ويطرحون الأسئلة ويتلقون رجع الصدى من العملاء الآخرين قبل الإتصال بالشركة .
الناس في الواقع يلتقون عبر الإنترنت للقراءة والدردشة والمشاركة والشكوى سواء كانت شركتك موجودة عبر الإنترنت أم لا ، شركتك التجارية الخاصة بك يجب أن يكون لها تواجد على الإنترنت أولا حتى تتمكن من الإستماع لآراء عملائك والإستجابة والمبادرة في الأنشطة التي تشجعهم على التحالف مع علامتك التجارية .

فوائد التسويق من خلال وسائل التواصل الإجتماعي : _
1) التسويق بأسعار معقولة : التسويق من خلال وسائل التواصل الإجتماعي لا يتطلب ميزانية كبيرة .
2) مشاركة الرسائل : مستخدمي الإنترنت بإمكانهم مشاركة الرسائل مع أصدقائهم من خلال نقرة زر .
3) تعزيز العلامة التجارية : من خلال وسائل التواصل الإجتماعي يمكنك بناء وتعزيز سمعتك على الإنترنت .
4) بناء المصداقية : شهادات المستخدم أكثر مصداقية من الدعاية التقليدية .
5) زيادة حركة المرور : وضع خطة جيدة لإستراتيجية وسائل التواصل الإجتماعي سوف تدفع المزيد من حركة المرور إلى موقعك الإلكتروني .
6) المشاركة مع العملاء : الإتصال بالعملاء والإستجابة لملاحظاتهم .
وسائل التواصل الإجتماعي لديها القدرة على توسيع نطاق الرسائل الخاص بالشركة وجذب انتباه مجموعة كبيرة من الناس خصوصا هؤلاء الأشخاص الذين اعتادوا على استخدام وسائل الإعلام التقليدية منذ نعومة أظافرهم .