الأربعاء، 2 أكتوبر 2013

كيف بدأت وسائل التواصل الإجتماعي ؟


في البداية كنا نتصفح الإنترنت أما اليوم أصبح العالم لا يتصفح وإنما يبحث ، وتشير تقديرات موقع كومسكور إلى أن هناك حوالي حوالي أكثر من بليون عملية بحث يوميا في جوجل .

مع أجهزة الهواتف الذكية مثل الآيفون والبلاك بيري ، وأجهزة الألعاب مثل : جهاز إكس بوكس 360 ، وأيضا مع وجود الانترنت في الهواتف النقالة أصبح بإمكانك الشراء من خدمة الانترنت المتوفرة لديك في أجهزة الهواتف النقالة ، ويمكننا الآن تصفح الانترنت في كل مكان وفي أي مكان .

 أتذكر عندما أطلقت أمريكا موقع البريد الإلكتروني للمرة الأولى على الانترنت في الولايات المتحدة ومع كل بريد إلكتروني جديد يصل إلى علبة الوارد تسمع المقطع الإلكتروني الشهير الذي يقول ( لديك رسالة جديدة ! ) الآن تخيل اليوم لو أنك تستمع إلى هذا المقطع الصوتي في كل مرة يصلك بريد إلكتروني جديد كم سيكون ذلك مزعجا!

فالإنترنت تغيرت كثيرا ولا تزال مستمرة في التغيير وبأسرع من أي وقت مضى ، والأعمال التجارية بحاجة إلى مواكبة التطور الذي تعيشه الانترنت حاليا خاصة إذا كانوا يريدون لأعمالهم الإستمرار والنمو في عالم الإنترنت .
بعد الطفرة التي أحدثتها دوت كوم في أواخر التسعينات ، معظم الشركات صممت مواقع إلكترونية خاصة بها وانطلقت عبر الانترنت ، ولكن المواقع الإلكترونية سابقا كانت تختلف إختلافا كبيرا عما هي عليه الآن .                                                                 

ألقي نظرة على الصور أدناه لموقع إيباي وهو موقع مزاد علني على الانترنت تأسس عام 1995  ,وقد أحرز تقدما كبيرا على مر السنين .                                                                                             


1999
2001
2009

في السنوات الماضية كان مستخدمي الانترنت يقتصرون على قراءة المعلومات فقط من الموقع الإلكتروني  ، وكانت المواقع الإلكترونية ذات بعد واحد ، والزوار كانوا بحاجة للذهاب للموقع بشكل متكرر لمعرفة ما إذا كان أي شيء قد تغير .

ولكن كما بدأت شبكة الانترنت تنمو فقد فتحت الباب أمام أنواع أخرى من المواقع مثل : المنتديات ، ومجموعات الأخبار مما يسمح لمستخدمي الانترنت من نشر الأسئلة وتبادل التعليقات وإجراء التقييمات ، وهكذا تكوّن محادثة عبر الانترنت .

وسرعان ما بدأنا نسمع عن المواقع الإلكترونية 2.0 مثل ويكيبيديا التي إنطلقت على أساس المحتوى الذي يتم إنشاؤه من قبل المستخدم ، والمواقع الإلكترونية لم تعد مجرد صفحات وضعت داخل المنظمة وإنما سرعان ما أصبحت بوابات للمستخدمين عامة وتنشئ المحتوى لهم .

والشيء التالي الذي سنذكره الآن تعلمون عنه بالتأكيد وهي كل أنواع المواقع الإلكترونية التي نشأت حديثا 2.0 مثل : المدونات ، والحاجيات ، ومواقع الشبكات الإجتماعية كموقع ماي سبيايس ، والفايسبوك ، وتويتر .

الشركات لم تعد مضطرة لإنتظار قدوم الزوار إلى موقعها الإلكتروني الخاص بها ، فهي تستطيع الآن دفع المعلومات مباشرة لعملائها ، وفي المقابل أعطى ذلك للعملاء فرصة المساهمة والمشاركة بتلك المعلومات مع الأصدقاء عبر الانترنت .

وسائل التواصل الإجتماعي فتحت الباب للحصول على المعلومات ومشاركتها ليتم تمريرها بسرعة وبسهولة ، وهذه المعلومات التي يتبادلها الناس قد تساعد المسوقين في نمو أعمالهم التجارية ، وبالطبع إنه من الرائع أن يكون لديك مشجعين يقومون بتعزيز أعمالك التجارية عبر الانترنت من خلال وسائل التواصل الإجتماعي .

ولكن ماذا سيحدث لو أن مجموعة من الأشخاص حدثت لهم تجربة سيئة مع الشركة وقرروا نشر تجربتهم عبر وسائل التواصل الإجتماعي ؟ ماذا برأيك سيحدث حينها ؟ ستنهار الشركة حتما !
دعونا نلقي نظرة على بعض الأسباب التي من الضروري من أجلها أن نتعمق في عالم وسائل التواصل الإجتماعي .

أهمية الدخول في وسائل التواصل الإجتماعي : _
تشير توقعات المسوقين إلى أن 44.2% من مستخدمي الانترنت سيقوم بزيارة مواقع الشبكات الإجتماعية على الأقل مرة واحدة في عام 2009 ، ويتوقع أن يزيد هذا العدد في عام 2013 إلى 51.8% ، والجدول أدناه يوضح النسبة المئوية لمستخدمي الانترنت الذين يزورون مواقع الشبكات الإجتماعية                                                                                                                     

           
     الأعمال التجارية التي على الانترنت اليوم بحاجة إلى بدائل أخرى لتظل في المقدمة وتكسب عملائها فعمل موقع على الانترنت لم يعد كافيا بعد الآن .                                                                                                                               
             

ليست هناك تعليقات: