الأربعاء، 2 أكتوبر 2013

تطور عمليات البيع عبر وسائل التواصل الإجتماعي

لسنوات عديدة كان الناس يقبلون على شراء المنتجات من الأشخاص الذين يعرفونهم ويثقون بهم ، أما اليوم فالمشتري هو من يقرر شراء المنتج ومن أي شركة يود الشراء منها . ودور البائع تغير أيضا ولا يزال دوره مستمرا في التغيير .

عملية المبيعات سابقا كانت تعتمد على معرفة الشخص من خلال الانترنت أو من بعض الأصدقاء أو رؤيته في مناسبة ودعوته لإحتساء كوب من الشاي أو القهوة لكي يتم التعرف عليه وكسب ثقته ، لكن مؤخرا أصبح البائع لديه القدرة على الوصول إلى الأنظمة الآلية التي تخص عمليات البيع مثل: تتبع أنظمة إدارة علاقات العملاء والتي تتمثل في بيع المنتجات للعملاء من خلال إقامة علاقات جيدة معهم .

كما أن الموقع الإلكتروني للشركات اليوم يتألف أساسا من صفحة المنتجات ، ومعلومات عن الخدمة ، وصفحة عنا ، واستمارة الاتصال . وكل ذلك غير من طرق التسويق التقليدية إلى طرق التسويق الحديثة ومن ضمنها أيضا التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي .

وتوجد ستة خطوات للتسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي : _ 

أولا : عليك أن تقرر أي من برامج وسائل التواصل الاجتماعي تريد استهدافه : _
تحديد الجمهور المستهدف وأهداف المبيعات مبكرا سيساعدك على معرفة أي وسيلة من وسائل التواصل الإجتماعي يجب استخدامه فمثلا : إذا كان هدفك هو التواصل مع العملاء عبر الانترنت لمناقشة آرائهم فبإمكانك استخدام تويتر أو الفايسبوك .
أما إذا كان هدفك مشاركة المقالات مع العملاء عبر الانترنت من خلال وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي  فبإمكانك عمل مدونة خاصة بالشركة .

ثانيا : إنشاء مدونة والتفاعل مع الجمهور : _
المدونة الخاصة بالشركات تتيح المجال لفريق المبيعات الخاص بشركتك مناقشة المواضيع والأفكار التي تهم العملاء . وهذه المدونة يمكن أن يساهم فيها شخص أو أكثر من خلال عمل فريق خاص لهذا النشاط ، وهكذا يمكنك التأكد من أن المحتوى الذي سيصل إلى الجمهور سيكون مبدعا لأن أكثر من شخص شارك فيه.

ثالثا : إنشاء قنوات لك في وسائل التواصل الإجتماعي  : _

لينكدين : هو واحد من مواقع التواصل الإجتماعي الرئيسية الموجهة للأعمال والشركات مع 100 مليون مستخدم على مستوى العالم .

Slide Share: هو أكبر موقع لتبادل أي نوع من أنواع العروض التقديمية وهذا الموقع يدعم الوثائق ، والفيديوهات ، والندوات عبر الانترنت ، وملفات ال PDF
  

اليوتيوب : يعتبر أكثر ثاني محرك بحث استخداما في العالم ويمكن مشاركة الفيديو عبر وسائل التواصل الإجتماعي .

الفايسبوك : كثيرا ما يستخدم الفايسبوك كقناة تسويق نظرا لقدراتها الرائعة في الإعلانات وتعد أيضا أداة جيدة لتعزيز علامتك التجارية .

تويتر : هي قناة التغريد ، وهذه القناة تحتاج إلى أن تكون تغريداتها كلها ذات مغزى للجمهور المستهدف إذا أردت أن تقوم بأي أعمال جديدة .

رابعا : الإكثار من استخدام النشرات الإخبارية : _
التسويق عبر الانترنت يغير من طريقة تفكيرنا سواء رضينا بذلك أم لا ، وتحسين محرك البحث يلعب دورا أكبر من أي وقت مضى ، والصحفي التقليدي اليوم بحاجة إلى أن يعمل بجهد أكبر لمواكبة العصر الحديث ، والغرض من النشرة الإخبارية هي تقديم المعلومات التي تفيد القراء .

خامسا : التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي : _
عالم التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي فتح العديد من الأبواب الجديدة للمسوقين ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني تعد واحدة من أقوى وسائل التسويق خاصة إذا تم دمجها مع وسائل التواصل الإجتماعي .
ودمج التسويق عبر البريد الإلكتروني مع وسائل التواصل الإجتماعي يساعدك على بناء علامتك التجارية وكسب عملاء جدد مع الإحتفاظ بالعملاء الحاليين ، وتسويق منتجاتك وخدماتك لجمهور أكبر .

سادسا : قياس النجاح وضبط الإستراتيجية : _ 
لكي تقيس نجاحك في وسائل التواصل الإجتماعي بنحو كاف تحتاج إلى التأكد من أن لديك الآليات التي من شأنها تحديد أي من الحملات والطرق التي ستولد عليك الأرباح في عملك التجاري ، كما أنك بحاجة إلى تحديد الأساسيات التي ستبني عليها عملك الحالي ومن ثم تحديد الأهداف التي ستقوم بتطوير عملك التجاري.
وهذه أحد المقاييس التي قد تفكر في استخدامها مثل : نسبة التعليقات على المدونات – نسبة إعادة التغريدات لتغريداتك على تويتر – مدى عدد المتابعين لموقعك – عدد التعليقات الإيجابية – عدد التعليقات السلبية .



ليست هناك تعليقات: