الأربعاء، 2 أكتوبر 2013

حماية علامتك التجارية


هل سبق لك وأن تصفحت الإنترنت للبحث عن اسم شركة معينة  أو علامة تجارية معروفة أو منتج من خلال محرك البحث قبل إجراء عملية الشراء أو القيام ببعض الأعمال التجارية مع تلك المنظمة ؟

علامتك التجارية الخاصة بك على الإنترنت يجب إدارتها ومراقبتها بحذر شديد لأنها بالغة الأهمية .

 إذا كانت علامتك التجارية معروفة فأنت بلا أدنى شك لديك الكثير من العملاء وبتواصلك مع كل هؤلاء العملاء قد يعترض طريقك بعض الصعوبات كعدم رضا العميل عن المنتج أو الخدمة وهذا من شأنه أن يضر بسمعة الشركة ولكن بإستطاعتك أن تتفادى هذه الأضرار كتعويض العميل بخدمات أخرى . 

دعونا نلقي نظرة على شركة الخطوط المتحدة وهي شركة طيران كبرى في الولايات المتحدة الأمريكية والتي واجهت العديد من المشاكل في العلاقات العامة بعدما نشر أحد ركاب هذه الطائرة فيديو موسيقي يتحدث فيه عن تعرض آلته الموسيقية ( الغيتار ) للكسر أثناء وجوده على متن الطائرة في إحدى الرحلات لهذه الشركة وهو ما أثر على سمعتها كثيرا .

ديف كارول هو موسيقار كندي وأحد ركاب شركة الخطوط المتحدة قضى سنة كاملة وهو يحاول الحصول على تعويض من شركة الخطوط المتحدة ولكنه لم يتلقى أي رد منهم فقرر أن يتصرف بنفسه من خلال تأليف أغنية حول كيفية كسر شركة الخطوط المتحدة لغيتاره ونشرها عاليوتيوب .

الفيديو الموسيقي حقق نجاحا ساحقا وحصد ما يقارب 6 آلاف ملايين مشاهد على موقع اليوتيوب اليوم ، وهذا الفيديو موجود أيضا في صفحة نتائج موقع جوجل .


فإذا مع وجود 5,752,254 من مشاهد ، و 22,614 تعليق ، و 36,357 تصنيف ، و 27,567 مستخدم يضيف هذا الفيديو إلى المفضلة ، وأيضا 2,240,000 من البحث الشهري في جوجل عن الخطوط المتحدة كاف جدا لأن تحكم بنفسك على هذه الشركة وتتخذ قرارك فيما إذا كنت سترغب في التعامل معها أم لا ، والفيديو الذي أحدث كل هذه الضجة كانت مدته 4 دقائق و36 ثانية فقط !    



المحافظة على علامتك التجارية : _

اختيار اسم العلامة التجارية يشبه كثيرا امتلاك قطعة من الأرض أو منزل لأن الاسم الذي ستختاره لعلامتك التجارية لن يشاركك فيه أحد سواك ولذا من المهم أن تسجل الشركات أسماء علامتها التجارية في وسائل التواصل الإجتماعي .

كل موقع من مواقع التواصل الإجتماعي لديها قوانينها الخاصة بها في تسجيل أسماء العلامات التجارية ، ولكن بعض الشركات وقعوا ضحايا لمستخدمي وسائل التواصل الإجتماعي الذين يسرقون أسماء العلامات التجارية لأن هذه الشركات لم تكن سريعة بما يكفي لتتصرف وتحمي علامتها التجارية .

وعلى سبيل المثال : شركة مايكروسوفت لا تملك هذا الموقع : http://www.youtube.com/microsoft وهو موقع لديه مايقارب 20,000  مشاهد 

وأيضا شركة ماكدونالدز لا تملك هذا الموقع:  
http:/www.youtube.com/mcdonalds
ولكن مالك هذا الموقع في الواقع يستخدم هذه القناة الإجتماعية للتسويق لشركة ماكدونالدز .


ليست هناك تعليقات: